تعلم اكثر من طريقة لتنظيف هاتفك

Left image
2021-07-04
Mohamed Abdullah

معرفة طريقة تنظيف الهاتف ضرورة لا غنى عنها، فلم تعد الهواتف تفارق أيدينا، يحضر  هاتفك تفاصيل يومك كلها من لحظة إغلاقك لمنبه الاستيقاظ حتى آخر لحظة قبل النوم، الهاتف ليس مجرد طريقة التواصل مع الذين نحبهم فقط.

 بل أصبح يمثل الكاميرا التي نصنع بها ذكريات السعيدة، ووسيلة الاستماع لموسيقانا المفضلة، و نافذتنا لاكتشاف العالم، ورفيقنا في أوقات الوحدة كل هذا وأكثر، لذلك اليوم نقدم لك دليل شامل عن طريقة تنظيف الهاتف للحفاظ عليه في أحسن حالاته.

تنظيف الهاتف الذكى

أهمية تنظيف الهاتف

لن نخبرك الكثير عن أهمية هاتفك، مؤكد أنك تعرف ذلك بنفسك، لكن هل تعرف مخاطر عدم الحفاظ على تنظيف الهاتف باستمرار؟

تقول أحد الأبحاث أن المستخدم العادي يقوم بلمس هاتفه  2617 مرة في اليوم، ويصل الرقم 5427 لمستخدمي الهاتف بكثافة ،مقابل هذا تنتقل الهواتف من سطح لآخر ومن يد لأخرى طوال الوقت،تقوم بلمس الهاتف قبل وأثناء الطعام، في المواصلات وفي النادي وفي العمل هذا يجعل من هاتفك بيئة خصبة لتراكم الجراثيم والأوساخ والعرق.

 أحد الدراسات أثبتت أن الهاتف يحمل نحو 17 ألف نوع من البكتيريا والفيروسات فيما ذلك فيروس كورونا!، هل تتصور عواقب ذلك؟

نعم الكثير من المشاكل الجلدية والأمراض المختلفة التي قد تصل أحياناً لجعلك عرضة للتسمم.

لذلك تنظيف الهاتف ليس رفاهية بل إجراء عليك الحفاظ على تنفيذه باستمرار، لكن من المهم اتباع الطرق السليمة والمجدية التي تعطي نظافة فعالة و لا تتسبب في إفساد الهاتف في الوقت نفسه تابع المقال لمعرفة أفضل طرق تنظيف الهاتف التي يمكنك تجربتها الآن.

طرق تنظيف الهاتف

هناك العديد من الطرق المنتشرة لتعقيم الهاتف لكن ليس كلها صحيحة، نقدم لك الطريقة الصحيحة لتنظيف هاتفك بأمان دون إلحاق أي ضرر به.

قبل تنفيذ أي طريقة تنظيف للهاتف عليك أولاُ اغلاق الجهاز وفصله عن الشاحن والسماعات ونضع حافظة الهاتف إذا كنت تستعمل واحدة وبالطبع لا تنسى غسل يديك جيداً بالماء والصابون.

1- استخدام مناديل التعقيم المبللة

استخدام مناديل الكحول  70٪  تعتبر من أفضل خيارات التنظيف التي نصحت بها شركات الهواتف الكبرى مثل apple و google ، لكن تكمن المشكلة في صعوبة الحصول عليها لعدم توافرها في السوبر ماركت و المحلات لذلك نقدم لك طريقة أخرى في متناول يديك.

2- طريقة تنظيف الهاتف باستخدام الكحول

في زمن الكورونا أصبح الكحول من أكثر المواد المتوفرة في بيوتنا، لحسن الحظ تنظيف الهاتف بالكحول من أكثر الطرق فعالية، كل ما ستحتاجه هو:

  •  كحول بتركيز 70٪  بحد أقصى
  •  قطعة قماش من الألياف الدقيقة

الطريقة 

  • بلل قطعة القماش بالكحول
  • قم بعصرها جيداً
  • ابدأ بمسح شاشة الهاتف والحواف والجانب الخلفي للهاتف
  • استخدام عيدان القطن لتنظيف الفتحات والثقوب
  • قم بتجفيف الهاتف باستخدام القماش جيداً

طرق تنظيف حافظة الهاتف و ملحقات الهاتف

لا تقتصر أهمية التنظيف على الهاتف وحده بل تشمل كل ملحقاته من السماعات وحافظة الهاتف وغيرها، ننصحك بتطبيق طرق التنظيف السابقة لتنظيف ملحقات هاتفك بأمان، احرص على تعقيم السماعات والأسلاك و حافظة الهاتف باستمرار، كما يمكنك الاستثمار في ملحقات الهاتف المضادة للبكتيريا مثل واقي الشاشة المصنوع من أيونات الفضة المدمجة لقتل جميع البكتيريا تقريبًا التي قد تتراكم على الشاشة.

تنظيف حافظة الهاتف البلاستيكية او السيلكون

  • أضف في وعاء بعض الماء الدافيء و معلقة صغيرة من صابون تنظيف الأواني و قم بنقع حافظة الهاتف بها لمدة دقائق قليلة.
  • يمكنك استعمال فرشاة الأسنان في تنظيف البقع المستعصية لكن افرك برفق لعدم تخريب الحافظة

تنظيف حافظة الهاتف المصنوعة من الجلد

كل ما تحتاجه هو قطعة قماش مبللة بصابون لطيف وابدأ بتنظيف الحافظة جيداً من كل الجوانب

متى يجب عليك تنظيف الهاتف؟

ننصحك بتنظيف الهاتف عدة مرات يومياً خاصة بعد غسل يديك أو عند العودة إلى المنزل، ولكن قد يشكل الأمر عبء و ازعاج على البعض لذلك يمكن تنظيف الهاتف مرة كل يوم أو  أسبوع مع الحرص على تنظيفه قبل إعطائه للأطفال لأن مناعة الأطفال ضعيفة وعادة ما تتأثر بأقل العوامل. 

طرق مدمرة في تنظيف الهاتف

بالتأكيد لفعل أي شيء في العالم هناك دوماُ طريقة صحيحة وطريقة خاطئة، في دليل تنظيف الهاتف، رأينا أنه لا يجب أن يقتصر على الطرق الصحيحة فقط بل يجب ذكر الممارسات الخاطئة لتكون أكثر وعياً بها وبأضرارها.

1- تنظيف الهاتف باستخدام الماء

رغم أن الكثير من الهواتف أصبحت مقاومة للماء، لكن هذا لا يعني أن تنظيف الهاتف بغمره في الماء مباشرة تصرف سليم بالعكس قد يؤدي هذا إلى تخريب الهاتف

2-  بإستخدام ملمع الزجاج

قد توحي فكرة أن شاشة الهاتف مصنوعة من الزجاج إلى أن تنظيف الشاشة باستخدام ملمع الزجاج خيار جيد، وهذا خطاً تماماً فشاشة الهاتف عادة ما تتطلى  بطبقة رقيقة تقلل من التصاق الاوساخ بالشاشة و بصمات الأصابع وغيرها، وعند استعمال منظف قوي مثل منظف الزجاج يفسد هذه الطبقة الرقيقة تماماً

3- تنظيف الهاتف باستخدام الخل أو الكحول المركز

محاولة استخدام الخل المركز أو الكحول بتركيز 100% بدون تخفيف فكرة سيئة أيضاً فقد تتسبب في إفساد الطبقة الرقيقة التي تحمي شاشة الهاتف مع التكرار

 4- تنظيف الهاتف باستخدام مجفف الهواء

استخدام مجفف الهواء البارد في تنظيف فتحات الهاتف فكرة سيئة أيضا لأن تصميم الهاتف مصمت لا يسمح بخروج الهواء مما قد يخرب الأجزاء الداخلية إذا كانت شدة الهواء قوية

5- تنظيف الهاتف باستخدام المناشف والمناديل

قد تحتوي المناشف والمناديل الورقية على أنساج كاشطة تؤدي إلى تجريح شاشة الهاتف والتسبب في الخدوش المزعجة لذلك مؤكد أنك لاحظت تأكيدنا على استعمال أقمشة من الألياف الدقيقة