كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف فى خطوات بسيطة

Left image
2021-07-27
Mohamed Abdullah

تتكرر مشكلة  ميكروفون الهاتف  Microphone problem بين الحين والآخر مع مستخدمين الأندرويد Android ، فأحياناً وخلال إجراء المكالمات يختفي الصوت تماماً ولا يتمكن الشخص الآخر من سماع صوتك

سنقدم اليوم إليك من خلال هذا المقال بعض الحلول حول  كيفية إصلاح ميكروفون الهاتف التي تستطيع تجربتها قبل أن تقرر الذهاب لمركز الصيانة.

اصلاح ميكروفون الهاتف

كيفية اصلاح ميكروفون الهاتف

هناك حلول مختلفة  قم بتجربتها اذا واجهت مشكلة فشل الميكروفون نقدمها لك خلال السطور التالية.

1- هل المشكلة في ميكروفون هاتفك فعلاً؟

حين يخبرك المتحدث على الطرف الآخر من المكالمة باختفاء صوتك، راقب موقع اصابعك، فبعض الأشخاص يضعون أصابعهم على فتحة المايك سهواً دون أن يلاحظوا ذلك.

قد يتداخل الأمر على بعض المستخدمين بين مشكلة الشبكة و مشكلة الميكروفون، تعاني بعض المناطق من ضعف واضح في الشبكة يمنع الطرف الآخر من سماعك على نحو جيد، جرب التنقل إلى مكان آخر 

2- أعد تشغيل الهاتف الذكي restart your smartphone

تظل نصيحة اعادة تشغيل الجهاز النصيحة الأثمن والأشهر والأكثر فاعلية دائماً، فأغلب مشاكل الاندرويد التي قد تواجهها ليست مشاكل فعلية، بل مجرد عطل مؤقت في النظام،وبمجرد إعادة تشغيل هاتفك تختفي المشكلة.

  • اضغط مطولاً على زر الطاقة (على جانب الهاتف)
  • قم باختيار "restart" "إعادة تشغيل الجهاز"
  •  ومن ثم أعد اختبار الميكروفون من خلال إجراء مكالمة

إذا استمرت مشكلة الميكروفون جرب خيار الإغلاق لجهازك لبضع دقائق

  • اضغط مطولاً على زر الطاقة (يمين الهاتف)
  • اختر "غلق الجهاز" "power off" 
  • وبعد أن تتحول الشاشة الى اللون الاسود انتظر بضع دقائق ثم قم بالضغط مطولاً على زر الطاقة إلى أن تضيء الشاشة مرة أخرى ويفتح الجهاز.

3- جرب تعطيل خفض الضوضاء noise reduction

مع تطور هواتف أندرويد تطورت العديد من الميزات المهمة ومنها خاصية خفض الضوضاء خلال المكالمات وهي ميزة تعمل على تقليل أصوات الخلفية بشكل تلقائي أثناء إجراء المكالمات، لكن مع الأسف أحيانا ما يحدث خطأ في تلك الميزة الجديدة وتكون هي السبب في تعطل ميكروفون الهاتف، لذلك ننصحك بتجربة تعطيل الخاصية واختبار الميكروفون بعدها.

4- قم بتنظيف فتحة الميكروفون

انسداد فتحة الميكروفون بسبب الأتربة لا يحدث بين يوم وليلة، بل مع الاستخدام الطويل للهاتف، تتراكم الاوساخ مع الوقت نوضح لك الطريقة السليمة للتنظيف بأمان.

  • حدد موقع الميكروفون  في هاتفك - تستطيع البحث على جوجل من خلال كتابة "مكان ميكروفون هاتف - طراز-) وسيظهر لك صور توضح مكان الميكروفون
  • باستخدام فرشاة نظيفة رفيعة ناعمة مثل فرشاة التلوين
  • حرك اطراف الفرشاة ببطء وحذر شديد محاولاً إخراج الأوساخ
  • تستطيع استعمال ابرة رفيعة لكن توخى الحذر حتى لا تفسد الميكروفون - استعن بأحد محلات الهواتف لتنظيف فتحات الهاتف بشكل آمن

إذا كنت ترغب في معرفة طريقة تنظيف الهاتف بالكامل راجع هذا المقال

 5- تخلص من تطبيقات تعطيل الميكروفون

هل قمت بتحميل أي تطبيق مؤخراً؟ بعض التطبيقات الضارة تتسبب في تعطيل المايكروفون، للتحقق قم بتفعيل الوضع الآمن  Safe mode الذي يقدم لك خيار استخدام هاتفك بالاصدار الاساسي  بدون أي برامج، وتستطيع عندها إجراء مكالمة واختبار إذا ما كان الميكروفون عاد للعمل أم لا.

إذا تم إصلاح ميكروفون الهاتف في الوضع الآمن ولم تستطع تذكر التطبيق المتسبب في المشكلة، ستحتاج لإعادة ضبط المصنع الذي سيعيد هاتفك إلى الاعدادات الاساسية لكن سيؤدي الى حذف كل بياناتك.

6- هل تكتم حافظة هاتفك الميكروفون

يتورط بعض المستخدمين في شراء حافظة هاتف غير أصلية أو غير ملائمة لطراز الهاتف، تتسبب أحيانا في سد فتحة الميكروفون للجوال، لذلك جرب نزها واختبر وضوح الصوت بعدها.

 7- استبدال الميكروفون

في حال لم تنجح الطرق السابقة في إصلاح ميكروفون الهاتف الخاص بك، ستحتاج عندها بمراجعة فترة الضمان لهاتفك لتتمكن من استبداله بشكل مجاني أو تستطيع الذهاب لمركز صيانة كارلكير المتخصص

تعد خدمة Carlcare واحدة من شركات إصلاح الأجهزة المحمولة الموثوقة ، حيث يمكنك استبدال شاشة هاتفك بسهولة. نحن مزود خدمة العملاء الرسمي لجميع مستخدمي الهواتف الذكية Infinix و TECNO و itel على مستوى العالم. نحن أيضًا خبراء في إصلاح الهواتف الذكية من ماركات أخرى مثل Samsung و iPhone وغيرها.

يمكنك توصيل هاتفك إلى أي من مراكزنا القريبة منك. سنتحقق من هاتفك الذكي  بدقة ونحدد ما إذا كان ميكروفون هاتفك تالف أم لا. وإذا ارتفعت تكلفة الإصلاح بشكل كبير ، سنخبرك أن الأمر لا يستحق الإصلاح / الاستبدال.