كيفية تصليح شاشة الموبايل المحروقة

Left image
2021-06-23
Mohamed Abdullah

رغم أن مشكلة احتراق شاشة الموبايل لم تعد من المشاكل الشائعة في إصدارات الهواتف الحديثة لكن ذلك لا يلغي كونها من المشاكل المزعجة التي قد تواجه مستخدمي الهواتف من حين لآخر وتغيّر ألوان شاشة هاتفك بمرور الوقت هو ما يعرف بـ حرق الشاشة أو Screen Burn-In ، و تكثر الأسئلة حول إمكانية إصلاح شاشة الموبايل المحروقة لذلك اليوم من خلال هذا المقال نقدم لك كيفية تصليح شاشة الموبايل المحروقة بأكثر من طريقة مع نصائح هامة لتجنب حدوث ذلك.

كيفية تصليح شاشة الموبايل المحروقة

كيفية تصليح شاشة الموبايل المحروقة

1- إيقاف تشغيل الجهاز

غالباً ما تساعد تلك الحيلة البسيطة في حل مشكلة شاشة الموبايل المحروقة، كل ما عليك هو إغلاق هاتفك او التابلت لمدة ساعة على الأقل، سينجح هذا الحل البسيط تصليح شاشة الموبايل المحروقة في حال لوحظ الأمر مبكراً لأنه عند اغلاقك الجهازتمنح وحدات البيكسل الوقت الكافي لاسترداد وضعها السليم.

2- تطبيقات تصليح شاشة الموبايل المحروقة

هناك تطبيقات مخصصة لإصلاح مشاكل احتراق الشاشة تسمى  burn-in fixer أو مصححات الشاشة متوفر على متجر جوجل بلاي  Google Play  و أبل ستور  App Store حيث تعمل على تدوير وحدات البكسل العالقة من خلال عرض ألوان متعددة ومستويات سطوع مختلفة على شاشة الهاتف

  • يمكنك تحميل تطبيق  doctor OLED X اذا كنت من  مستخدمي الايفون
  • يمكنك تحميل تطبيق  OLED saver إذا كنت من  مستخدمي الاندرويد

كما تستطيع الاستغناء عن التطبيقات باستخدام المواقع المخصصة لإصلاح مشكلة الشاشة المحروقة مثل موقع ScreenBurnFixer والتي تؤدي نفس وظيفة التطبيقات لكن دون الحاجة لتحميلها على جهازك

3- مقطع فيديو مُلون

جرب تشغيل فيديو متحرك ملون سريع على شاشة الموبايل المحروقة لبعض الوقت ستجد الكثير منها على يوتيوب ابحث بإسم burn-in remover video.

4- استبدال الشاشة

إذا لم تنجح الحلول السابقة في  تصليح شاشة الموبايل المحروقة والحل الأخير هو أن تقوم باستبدال شاشة الهاتف إما بنفسك أو من خلال الشركة المصنعة إذا كان هاتفك لا زال  في فترة الضمان أو بمراجعة مركز صيانة موثوق مثل carlcare 

تعد خدمة Carlcare واحدة من شركات إصلاح الأجهزة المحمولة الموثوقة ، حيث يمكنك استبدال شاشة هاتفك بسهولة. نحن مزود خدمة العملاء الرسمي لجميع مستخدمي الهواتف الذكية Infinix و TECNO و itel على مستوى العالم. نحن أيضًا خبراء في إصلاح الهواتف الذكية من ماركات أخرى مثل Samsung و iPhone وغيرها.

يمكنك توصيل هاتفك إلى أي من مراكزنا القريبة منك. سنتحقق من هاتفك بدقة ونحدد ما إذا كان شاشة هاتفك تالفة أم لا. وإذا ارتفعت تكلفة الإصلاح بشكل كبير ، سنخبرك أن الأمر لا يستحق الإصلاح / الاستبدال.

ما هو احتراق الشاشة Screen Burn-In ؟

Screen Burn-In أو شاشة الموبايل المحروقة  لا يعني حرق فعلي بفعل الحرارة أو النار في شاشة الهاتف إنما هو مصطلح مجازي يعبر عن  تغيير في ألوان الصور التي تظهر على شاشة الموبايل او ظهور ظلال أو خيال أو بهتان لصورة سابقة على الشاشة   أو بمسمى آخر "صورة شبحية" تجعل الرؤية غير مريحة.

ما هي أسباب احتراق شاشة الموبايل؟

ينتج حرق الشاشة عن استخدام وحدات بكسل معينة أكثر من غيرها وذلك غالبا ما يحدث بسبب ترك صورة معينة مدة طويلة جدا على الشاشة خصوصاً إذا كان سطوع الشاشة عالي جدا

وذلك لأن كل وحدة بكسل لها اضاءة خاصة بها وعند عرض صورة واحدة لمدة طويلة تستعمل وحدات معينة من البيكسل فتترك الوحدات النشطة لوقت طويل بقع على الشاشة.

قد يهمك أيضاً أسباب احتراق بوردة الهاتف وكيفية اصلاحها

نصائح للوقاية من احتراق الشاشة

كما يقولون دائماً الوقاية خير من العلاج، لذلك قبل الاضطرار للبحث عن كيفية تصليح شاشة الموبايل المحروقة تعرف إلى كيفية الوقاية من احتراق الشاشة، لحسن الحظ يتم ذلك من خلال ممارسات بسيطة للغاية.

1- قم بتفعيل الوضع المظلم في هاتفك 

قد يساعد تفعيل الوضع المظلم في الحد من ظهور مشكلة احتراق الشاشة لأنه يستعمل إضاءة أقل وبالتالي يقلل الجهد الذي تبذله شاشتك مما يضمن لها عمر أطول

  • قم بفتح تطبيق الضبط او الاعدادات Settings
  •  اختر الشاشة Display
  • ثم فعل الوضع الليلي أو dark mode 
  • كما تستطيع جدولة الوضع في أوقات محددة من اليوم

لحسن الحظ الوضع المظلم أصبح متوفرا في العديد من التطبيقات تأكد من تفعيله من إعدادات التطبيق نفسه.

 2- قم بخفض سطوع الشاشة إلى 50٪ أو أقل.

ارتفاع سطوع الشاشة يصعب الوضع علي وحدات البيكسل من ان تؤدي بنحو جيد، لذلك ننصحك بتفعيل وضع السطوع التلقائي أوخفض مستوى السطوع بنفسك.

  • قم بفتح تطبيق الضبط او الاعدادات Settings
  •  اختر الشاشة Display 
  • ومن شريط السطوع الظاهر تحت اسم Brightness   قم بتحريكه لخفضه إلى الدرجة التي تناسبك

3- قم بخفض مدة قفل الشاشة lock screen time

مدة قفل الشاشة او lock screen time هو الوقت الذي تغلق فيه شاشة الموبايل تلقائيا بعد مدة محددة مسبقا من عدم الاستخدام تستطيع التحكم في طول هذه المدة عن طريق الخطوات التالية

  • قم بفتح تطبيق الضبط او الاعدادات Settings
  •  اختر الشاشة Display 
  • ثم مهلة الشاشة او Screen timeout  
  • قم بضبطها على دقيقة كحد أقصى

قد يهمك كيفية إصلاح شاشة الهاتف الداخلية

مشكلة حرق الشاشة لا تقتصر على شاشة الموبايل فقط بل قد تحدث في شاشة التلفاز والكمبيوتر ايضا تعرف إلى كيفية حل المشكلة في كلا منهم في حال حدوثها.

كيفية تصليح شاشة التلفزيون المحروقة

  • قم بضبط إعدادات السطوع في شاشة التيفلزيون عن طريق تقليل السطوع والتباين
  • قم بتشغيل أنواع مختلفة من المحتوى المرئي على الشاشة
  • قم بتفعيل محول البيكسل من الاعدادات اذا لم يكن يعمل بشكل تلقائي، محول البيكسل يقوم بتحريك الصورة باستمرار لتنويع استخدام البيكسلات
  • قم بتشغيل فيديو متحرك ملون لمدة نصف ساعة 
  • إذا لم تعمل الطرق السابقة ربما تضطر لتغيير شاشة التلفاز

كيفية تصليح شاشة الكمبيوتر المحروقة

  • قم بإغلاق شاشة الكمبيوتر المحروقة لمدة 48 ساعة 
  • غير شاشة التوقف أو الـ Screensaver الى اللون الابيض
  • استعن بموقع JScreenFix الذي يعمل على إصلاح وحدات البيكسل العالقة

إلى هنا نكون قد انتهينا من توضيح كيفية تصليح شاشة الموبايل المحروقة وتفسير معنى المصطلح وأسباب المشكلة مع بعض النصائح التي ستساعدك على تجنب الوقوع في المشكلة من الأساس.