كيف نعالج مشكلة ضعف الشبكة في الهاتف؟

Left image
2021-08-24
Mohamed Abdullah

مشكلة ضعف الشبكة في الهاتف أو فقدانها بشكل كامل من أكثر المشاكل إزعاجاً، فهي تؤثر على القدرة على إجراء المكالمات واستقبالها، وكذلك استخدام بيانات الهاتف وتصفح الانترنت، وترجع أسباب ضعف الشبكة في الهاتف لعدة عوامل مختلفة نتعرف عليها بالتفصيل في مقال اليوم مع حلول فعالة يمكنك  تجربتها لمعالجة مشكلة ضعف الشبكة في هاتفك.

مشكلة ضعف الشبكة فى الهاتف

حدد مدى قوة الشبكة على هاتفك

قبل البدء في  معالجة مشكلة ضعف الشبكة في الهاتف، حاول تحديد مدى قوة الشبكة في المكان الذي أنت فيه للتأكد من نطاق تغطية الشبكة ومقارنته بالهواتف الأخرى القريبة، تقاس قوة الشبكة بـ (الديسيبل dBm )  من المفترض أن تتراوح  قوتها بين  -44 ديسبل «الأقوى» إلى -140 «الأضعف» -لاحظ ان الرقم سالب دائماً- وتستطيع معرفة الرقم من اعدادات الموبايل بكل سهولة  من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. توجه إلى إعدادات الهاتف - Settings
  2. ثم اختر من القائمة (حول الهاتف - About Phone)
  3. بعدها قم باختيار (حالة البطاقة - SIM Card Status)
  4. في القائمة التالية ستظهر لك قوة الإشارة -  Signal Strength وستجد الرقم الخاص بقوة الشبكة مكتوب أمامها.

هل المشكلة في هاتفك أم في الشبكة

بعد ما تأكدت من نطاق تغطية الشبكة  في مكانك وقوة الاشارة على هاتفك ننصحك بمقارنة الرقم بالهواتف المجاورة لك، لتحديد ما إذا كانت هناك المشكلة في وحدة الشبكة اللاسلكية في هاتفك عندها ستحتاج إلى الرجوع إلى الشركة المصنعة لهاتفك لصيانة الهاتف، أما اذا كانت الشبكة ضعيفة في جهازك والأجهزة الأخرى جرب الحلول التالية بالترتيب.

5 حلول سريعة تعالج مشكلة ضعف الشبكة في الهاتف

  1. الحل الأول الذي دوماً ما ننصح به عند مواجهة أي مشكلة في أداء الهاتف هو إعادة تشغيل الهاتف - restart your phone  يساعد ذلك أحياناً على  تنشيط قدرة مستقبلات الإشارة في الأجهزة الخلوية 
  2. الحل الثاني قم بتعطيل البلوتوث وأعد المحاولة احيانا ما تتأثر قوة الشبكة بنشاط البلوتوث
  3. الحل الثالث  ابتعد عن  الأجهزة الإلكترونية وشاشات التلفاز ، فالترددات و الإشعاعات و التي تصدر منها تؤثر على الإشارات اللاسلكية الواردة إلى هاتفك.
  4. الحل الرابع قم بإزالة أي اكسسوار معدني أو مغناطيسي متصل بهاتفك مثل حافظة الهاتف المعدنية او حامل هاتف مغناطيسي وغيرهم فتلك المواد احيانا ما تتداخل مع الإشارات اللاسلكية وتؤدي الى ضعف الشبكة في الهواتف
  5. الحل الخامس هو تجربة تنشيط وضع الطيران Airplane Mode لمدة 10 دقائق ثم ايقافه واختبار الشبكة مرة أخرى

يمكنك ايضا قراءة: افضل 12 طريقة فعالة لتقوية شبكة هاتفك الاندرويد

إعادة تعيين الشبكة

لم تنجح الحلول السريعة السابقة واستمرت مشكلة ضعف الشبكة في جميع  الاتصالات الواردة و الصادرة و بيانات الهاتف، اذا لا مفر من تجربة عمل إعادة تعيين الشبكة، رغم بساطة خطوات هذا الحل كما سنوضح، لكن تكمن مشكلته في أنه يؤدي إلى مسح جميع بيانات شبكات الواي فاي wifi من هاتفك وكذلك شبكات البلوتوث المتزامنة مع هاتفك، لكن مع ذلك الحل غالباً ما يعطي نتيجة ممتازة 

  1. توجه إلى إعدادات الهاتف - Settings
  2. ثم النظام - system
  3. ثم خيارات الاستعادة  - reset options
  4. ثم Network reset
  5. بعدها قم باختيار بطاقة Sim  التي بها مشكلة ضعف الشبكة وقم بإعادة تعيين شبكتها

تقديم شكوى بضعف الشبكة في هاتفك

إذا قمت بتجربة الحلول السابقة واستمرت مشكلة ضعف شبكة الهاتف أو حتى فقدانها بشكل كامل، فهنا عليك التواصل مع مزود الخدمة الخاص بك أي شركة الاتصالات التابع لها خطك وتقديم شكوى بالمشكلة والمتابعة إلى أن يتم اتخاذ اجراء بشأن تقوية الشبكة في المنطة التي تقيم بها أو تتخذ قرار بتغيير مزود الخدمة.