أشهر 12 طريقة لاصلاح مشكلة WhatsApp لايعمل على الاندرويد

Left image
2021-04-26
Mohamed Abdullah

WhatsApp هو أحد تطبيقات المراسلة الفورية الأكثر استخداما في كل من Android و iOS ، مع وجود ذلك على الأرض ، يكون الأمر محرجًا ومؤلماً إلى حد ما عندما يتوقف WhatsApp عن العمل على Android سواء كان WhatsApp لا يتصل على الإطلاق ، أو لا يتلقى أو يرسل البيانات في الخلفية ، أو ربما يتم إغلاق التطبيق بشكل متكرر ، فهناك بعض الحلول التي يمكنك تجربتها. في المقالة ، سنوجهك إلى 12 طريقة لإصلاح عدم عمل WhatsApp على Android. هيا بنا نبدأ.

12 طريقة لاصلاح مشكلة الواتس اب لايعمل على الاندرويد

 أعد تشغيل الهاتف 

أول الأشياء أولاً: يوصى بإعادة تشغيل هاتفك إذا كان WhatsApp لا يعمل على Android. من المفترض أن سبب المشكلة هو خطأ معلق في مكان ما في النظام. إذا كان الأمر كذلك ، فأنت محظوظ. ما عليك سوى إعادة تشغيل هاتفك بأي وسيلة والاستمرار في الاستمتاع بمحادثاتك.

لفرض إعادة تشغيل هاتفك ، اضغط مع الاستمرار على زر التشغيل لمدة 10 ثوانٍ تقريبًا. يمكنك أيضًا القيام بذلك من قائمة الطاقة: اضغط لفترة طويلة على زر الطاقة لإظهار قائمة الطاقة ، ثم انقر / اسحب على إعادة التشغيل.

 تحقق من الشبكة 

إذا لم تكن إعادة تشغيل هاتفك خدعة ، فلا يزال لدينا العديد من الإصلاحات لك ، أحدها هو التحقق من شبكتك. نظرًا لأنك تعلم بالفعل أن WhatsApp يعتمد على الإنترنت للقيام بعمله ، فلن تتمكن من إرسال / استقبال الرسائل إذا كان هاتفك خارج التغطية أو انتهت صلاحية بيانات الإنترنت الخاصة بك. لتشخيص ذلك ، ما عليك سوى فتح تطبيق ، مثل Chrome ، للتحقق مما إذا كانت شبكتك تعمل بالفعل. إذا لم يعمل ، فهذا يعني أن هناك مشكلة في شبكتك. يمكنك محاولة الاتصال بشبكة Wi-Fi ، أو التبديل بين إيقاف تشغيل / إيقاف تشغيل بيانات هاتفك المحمول ، أو ببساطة التحقق من رصيد بياناتك.

إذا كانت شبكتك تعمل بشكل لا تشوبه شائبة ولكن WhatsApp الخاص بك لا يعمل ، فجرّب الحلول الأخرى أدناه.

 امسح ذاكرة التخزين المؤقت والبيانات على Whatsapp 

تمامًا مثل أي تطبيق Android آخر ، عادةً ما يقوم WhatsApp بتخزين بعض البيانات مؤقتًا لجعله يعمل بكفاءة ويستخدم موارد أقل. لكن هذه البيانات ، التي تسمى ذاكرة التخزين المؤقت ، يمكن أن تصبح تالفة أو غير ضرورية في مرحلة ما ، مما قد يتسبب في توقف تطبيق whatsapp عن العمل على نظام Android. لإصلاح ذلك ، تحتاج إلى مسح بيانات ذاكرة التخزين المؤقت لتطبيق WhatsApp الخاص بك. ما عليك سوى اتباع الخطوات أدناه للقيام بذلك.

  • افتح تطبيق الإعدادات على هاتفك ، ثم انقر فوق التطبيقات والإشعارات.
  • انقر فوق معلومات التطبيق أو خيارات أخرى لعرض جميع التطبيقات. الآن ابحث عن WhatsApp وافتحه من هناك.
  • حدد التخزين وذاكرة التخزين المؤقت. ستجد خيارات مسح ذاكرة التخزين المؤقت والبيانات لتطبيق WhatsApp. اضغط على مسح ذاكرة التخزين المؤقت لمسح البيانات المخزنة مؤقتًا لتطبيق WhatsApp.
  • الآن اضغط على زر الرجوع ، ثم انقر فوق Force stop لإغلاق WhatsApp.

في نفس الصفحة ، يمكنك أيضًا محاولة مسح بيانات التخزين لتطبيق WhatsApp. لكن لاحظ أنك ستفقد محفوظات الدردشة الخاصة بك. يجب عليك تخطي ذلك في الوقت الحالي حتى تجرب جميع الإصلاحات في هذه المقالة.

 قم بتحديث تطبيق WhatsApp 

اعتاد WhatsApp على طرح التحديثات عبر متجر Google Play لإصلاح الأخطاء وتقديم ميزات جديدة. يحتوي أيضًا على ميزة تمنع WhatsApp من العمل إذا كنت تستخدم إصدارًا قديمًا جدًا. لإصلاح ذلك ، تحتاج إلى تحديث WhatsApp الخاص بك من متجر Play.

افتح متجر Play على هاتفك وابحث عن WhatsApp. إذا كان هناك تحديث متاح ، فسترى الزر تحديث أسفل التطبيق. اضغط عليها لتحديث WhatsApp الخاص بك.

 قم بتحديث نظام الهاتف 

بالإضافة إلى تحديث WhatsApp الخاص بك ، تأكد أيضًا من تشغيل أحدث البرامج على هاتفك. للتحقق من ذلك ، انتقل إلى الإعدادات> النظام> تحديث النظام> التحديث عبر الإنترنت. إذا كان هناك أي تحديث معلق للنظام ، فيرجى الاتصال بشبكة Wi-Fi لتنزيله وتثبيته.

 هل Whatsapp مقيد في بلدك؟ 

نعم ، تم حظر تطبيق WhatsApp أو بعض ميزاته في بعض الدول. لذلك ، إذا كنت في إحدى تلك البلدان ، فلا يمكنك استخدام WhatsApp. إذا تم حظر WhatsApp في بلدك ، فيجب أن ترى الإشعار تلقائيًا عند فتح WhatsApp أو محاولة تسجيله. نعتقد أن هناك تطبيقات أخرى أكثر فائدة للمراسلة الفورية - مثل Telegram و Signal ، المسموح بها في بلدك ، يمكنك تجربتها بدلاً من WhatsApp.

يمكنك ايضا قراءة: عطل فى انستجرام؟ هناك خطوات يجب عليك فعلها

 تعطيل توفير البيانات 

أثناء قيام "موفر البيانات" ، بمفرده ، بعمله عن طريق تقليل استخدام البيانات بذكاء على التطبيقات التي لا تستخدمها حاليًا على شاشتك ، يمكن أن يؤثر ذلك على وظائف WhatsApp. التأثير هو أنه لا يمكنك تلقي / إرسال الرسائل إلا عندما يكون WhatsApp على شاشتك - تتوقف عن تلقي إشعارات WhatsApp بمجرد مغادرة التطبيق لآخر.

لضمان عدم تفويت أي محادثات عندما لا يكون WhatsApp على شاشتك ، يرجى تعطيل توفير البيانات. عادةً ، يجب أن تجد مفتاح التبديل بنقرة واحدة في لوحة الإعدادات السريعة. ما عليك سوى التمرير لأسفل من أعلى الشاشة مرتين لفتح لوحة الإعدادات السريعة ، ثم البحث عن توفير البيانات من هناك وإيقاف تشغيله.

 تأكد من أن بيانات الخلفية ليست مقيدة لتطبيق WhatsApp 

بالإضافة إلى إيقاف تشغيل Data Saver ، يجب عليك أيضًا التأكد من أن WhatsApp الخاص بك مسموح له باستخدام البيانات في الخلفية. بينما يعمل هذا جنبًا إلى جنب مع Data Saver ، لا يزال هناك خيار على Android لتقييد استخدام بيانات الخلفية.

على الرغم من أنه ليس من المثالي تقييد استخدام بيانات الخلفية لتطبيقات المراسلة والعمل الخاصة بك ، فربما تكون قد فعلت ذلك دون علم. للتأكد من أن WhatsApp الخاص بك يعمل بشكل لا تشوبه شائبة ، حتى عندما يكون توفير البيانات قيد التشغيل ، اتبع الخطوات أدناه للسماح باستخدام بيانات الخلفية ، وكذلك قم بإدراج WhatsApp في القائمة البيضاء من Data Saver.

  • افتح الإعدادات على هاتفك ثم انقر فوق الشبكة والإنترنت.
  • انقر فوق استخدام البيانات لعرض كمية البيانات التي تستخدمها تطبيقاتك ، والإعدادات الأخرى المتعلقة بالشبكة. من هناك ، انقر فوق Data Saver.
  • انقر فوق البيانات غير المقيدة لعرض قائمة بالتطبيقات المسموح بها / غير المسموح لها بإرسال البيانات أو استقبالها في الخلفية.
  • قم بالتمرير لأسفل للعثور على إما أن ترى مفتاحًا بجواره ، أو ترى "تم إيقاف تشغيل بيانات الخلفية" أسفله. إذا كان مفتاحًا ، فتأكد من تنشيطه أو قم بتنشيطه بنفسك.
  • إذا كان العكس هو الصحيح ، فانقر فوق WhatsApp وقم بتمكين بيانات الخلفية من هناك. أيضًا ، قم بتمكين استخدام البيانات غير المقيد لضمان استمرار تلقي إشعارات WhatsApp عند تنشيط Data Saver.

يمكنك ايضا قراءة: حل مشكلة توقف الفيس بوك على الهاتف

 قم بإيقاف تشغيل Wi-Fi وتشغيله مرة أخرى 

هذا يبدو وكأنه خدعة بسيطة. لكنه يعمل عندما لا يعمل whatsapp على هاتف Android. إذا كنت متصلاً بشبكة لساعات ، فهناك احتمال أن تصبح معطلة. للتأكد من أن هذه ليست المشكلة ، ما عليك سوى سحب لوحة الإعدادات السريعة وإيقاف تشغيل Wi-Fi. انتظر بضع ثوان قبل تشغيله مرة أخرى. يجب عليك أيضًا أن تفعل الشيء نفسه إذا كنت تستخدم شبكة هاتف محمول.

 تحقق من مساحة تخزين هاتفك 

يمكن أن يتأثر WhatsApp أيضًا إذا كنت تعمل على مساحة تخزين منخفضة. لضمان عدم توقف الوظائف العامة لهاتفك ، احتفظ دائمًا بعلامة تبويب على استخدامك للتخزين. في المتوسط ​​، يجب عليك التأكد من أن لديك ما يصل إلى 500 ميجابايت أو 1 جيجابايت من مساحة التخزين المجانية على هاتفك. ما عليك سوى الانتقال إلى الإعدادات> التخزين> التخزين الداخلي لعرض استخدامك للتخزين. إذا كان ينخفض ​​، ففكر في حذف الأشياء غير الضرورية على هاتفك أو نقلها إلى بطاقة SD.

 إعادة تعيين تفضيلات التطبيق 

إذا كان تطبيق whatsapp لا يزال لا يعمل على هاتف Android ، فيمكنك محاولة إعادة تعيين تفضيلات التطبيق. إنها ميزة رائعة على Android تساعدك على استعادة إعدادات التطبيقات الافتراضية دون مسح بياناتك. اتبع الخطوات أدناه لإعادة تعيين تفضيلات التطبيق.

  • قم بتشغيل الإعدادات على هاتفك ، ثم قم بالتمرير إلى أسفل وانقر فوق
  • من إعدادات النظام ، انقر فوق خيارات إعادة التعيين.
  • الآن ، انقر بأمان على إعادة تعيين تفضيلات التطبيق. قم بتأكيد التحديد ، ثم انقر فوق إعادة تعيين التطبيقات.

 قم بإلغاء تثبيت WhatsApp وإعادة تثبيته 

إعادة تثبيت WhatsApp الخاص بك هو الحل الأخير غير المفضل لإصلاح WhatsApp الذي لا يعمل على هاتفك. إنه نوع من المربكة الذهنية بمعنى أنك ستفقد سجل الدردشة الخاص بك في هذه العملية. لكن لا تقلق ، يمكنك دائمًا الاحتفاظ بنسخة احتياطية محلية / سحابية لمحادثاتك قبل إلغاء تثبيت WhatsApp.

علاوة على ذلك ، تتيح لك بعض هواتف Android الاحتفاظ ببيانات تطبيق WhatsApp بعد النقر فوق زر إلغاء التثبيت. لذلك يكون هذا أكثر أمانًا إذا تلقيت رسالة مطالبة على هاتفك. ولكن قبل ذلك ، ما عليك سوى الانتقال إلى WhatsApp> الإعدادات> الدردشات> نسخ احتياطي للدردشة ، ثم انقر فوق نسخ احتياطي.

بعد إجراء نسخ احتياطي لمحادثاتك بنجاح ، توجه الآن إلى درج التطبيق الخاص بك. اضغط لفترة طويلة على أيقونة WhatsApp ، ثم انقر فوق الزر إلغاء التثبيت. إذا تلقيت مطالبة بـ "الاحتفاظ ببيانات التطبيق" ، فحدد المربع وتابع. يمكنك الآن إعادة تثبيت WhatsApp بأمان من متجر Play.

إذا حددت خيار "الاحتفاظ ببيانات التطبيق" قبل تثبيت WhatsApp ، فيجب أن تكون قادرًا على الاستمرار في استخدام WhatsApp كما لو لم يحدث شيء بعد إعادة تثبيته. إذا لم يكن هذا في حالتك ، فيجب أن تتلقى خيارًا لاستعادة الدردشات من نسخة احتياطية محلية / سحابية. افعل ذلك واستمر في الاستمتاع بواتساب الخاص بك.

هذا في الأساس هو كيفية إصلاح WhatsApp لا يعمل على هاتفك.