الحل العملي لحل مشكلة أعطال الأزرار الخارجية لهواتف و أجهزة أندرويد

Left image
2021-10-18
Mohamed Abdullah

هل توقفت أزرار الموبايل فجأة عن العمل، تبحث عن تطبيق تشغيل الهاتف بدون زر الباور أو رفع و خفض مستوى الصوت، لحسن الحظ أنت في المكان الصحيح سوف يقدم لك فريق كارلكير الحل العملي لحل مشكلة أعطال الأزرار الخارجية لهواتف و أجهزة أندرويد مع معرفة الأسباب المحتملة للمشكلة.

أسباب مشكلة أعطال الأزرار الخارجية لهواتف اندرويد

لم تعد الأزرار بالتقنية الدارجة في الوقت الحالي، حلت مكانها تقنية اللمس أو الـ touch، لكن لا زال هناك بعض الازار المتبقية في تصميم هواتفنا الآن مثل زر الباور وخفض ورفع مستوى الصوت، ومع الاستعمال المتكرر لتلك الأزرار قد تتوقف عن العمل لعدة أسباب نستعرض أمامها في السطور التالية:

  • كثرة الاستعمال و الضغط العنيف قد يتسبب في تعطل الأزرار
  • قد يتسبب خطأ مؤقت في السوفت وير تعطيل أزرار الهاتف 
  • تعرض الهاتف للماء سبب قوي لتوقف أزرار الموبايل عن العمل
  • تراكم الاتربة والاوساخ حول زر الموبايل قد تعوق عملية الضغط
  • بعض التطبيقات الضارة قد تمنع الازرار من الاستجابة للضغط عليها

حل مشكلة أعطال الأزرار الخارجية لهواتف اندرويد

سنرى الآن أكثر من حل عملي لحل مشكلة أعطال الأزرار الخارجية لهواتف و أجهزة أندرويد، بعد ما قمنا بالتعرف على أكثر الأسباب الشائعة لتلك الأعطال المزعجة، ننصحك بمتابعة القراءة و تطبيق الحلول بالترتيب المذكور.

1- اترك الهاتف يجف

هل سقط هاتفك في الماء أثناء السباحة أو الاستحمام؟ هذا سبب لا يمكن استبعاده عند توقف أزرار الهاتف عن العمل، لا تقم بفعل أي شيء اترك الهاتف يجف تماماً، يمكنك الاستعانة بحيلة الأرز أو استعمال المكنسة محاولاً شفط الماء بحذر، أو تجربة المزيد من الحلول حول كيفية إصلاح الهاتف المتضرر من المياه.

2- انزع حافظة الموبايل

ربما تكون ازارا هاتفك سليمة لكنك تستخدم حافظة غير مناسبة لطراز الهاتف أو ثقيلة بحيث لا يصل الضغط عليها الى زر هاتفك، لذلك قم بنزع جراب الموبايل أو الـ mobile cover  واختبر الأزرار مرة أخرى.

3- أعد تشغيل الموبايل restart your phone

قلنا بأن أحيانا تتوقف أزرار الهاتف بسبب خطأ مؤقت في السوفت وير، وقد يختفي العطل بمجرد عمل اعادة تشغيل بسيطة تعالج أخطاء النظام الموجودة، قم بالضغط مطولاً على زر الطاقة واختر خيار اعادة التشغيل، أما إذا كانت المشكلة في زر الطاقة فلا داعي للقلق يمكنك تنزيل تطبيق Android Accessibility Suite المجاني من متجر جوجل بلاي، ثم تقوم بتفعيل إمكانية الوصول من داخل التطبيق لتظهر بعدها قائمة اختصار جديدة على الشاشة تمكنك من اعادة تشغيل هاتفك دون الحاجة لزر الباور.

4- قم بتنظيف فراغات الأزرار

إذا كان هناك عدو بعد الماء لأداء الهاتف بكفاءة فهو الغبار، يسبب الغبار والأوساخ المتراكمة مشكلة في الكثير من أجزاء الهاتف مثل سد سوكيت الشاحن وتشويش السماعات وبالطبع تعطيل أزرار الهاتف، حاول تنظيفها باستخدام فرشاة ناعمة أو استعن بأي محل صيانة هواتف قريب من منزلك سيساعدك في تنظيف فجوات الأزرار بشكل آمن.

شاهد أيضا: كيف تحافظ على نظافة هاتفك

5- قم بتفعيل الوضع الآمن

قلنا سابقاً أن بعض التطبيقات الضارة قد تمنع الازرار من الاستجابة للضغط عليها، للتأكد من هذا يمكنك تفعيل الوضع الآمن وهو وضع افتراضي يمنحك اختبار اداء وظائف الهاتف الأساسية بدون

تأثير أي تطبيقات مضافة على الهاتف للدخول في الوضع الآمن اتبع الخطوات التالية:

  1. اضغط مطولاً على زر الباور واختر خيار ايقاف التشغيل.
  2. اضغط مطولا إلى أن يغلق الهاتف
  3. عندما يفتح الهاتف مرة أخرى سيسمح لك بالدخول في الوضع الآمن.
  4.  اضغط "موافق" وانتظر تفعيل الوضع الآمن.

إذا عملت الازرار بشكل صحيح عندها حاول تذكر التطبيقات التي قمت بتثبيتها مؤخراً واحذفها واحد تلو الآخر إلى ان يتم حذف التطبيق الذي سبب العطل.

6- استعمل تطبيق بديل للازرار

يعد هذا الحل وقاية و بديل في الوقت نفسه، كما قلنا أن كثرة الاستعمال و الضغط العنيف قد يتسبب في تعطل الأزرار، لذلك يمكنك استعمال التطبيقات البديلة للأزرار لحماية هاتفك من الاستهلاك السريع، كما يمكنك الاستعانة بأحد تلك التطبيقات بعد حدوث المشكلة كحل بديل فعال نقدم لك مجموعة من التطبيقات المجانية المقترحة لهواتف الاندرويد:

قم بزيارة مركز الضمان

إذا قمت بتجربة الحلول السابقة واستمرت المشكلة  عندها ننصحك بعمل نسخ احتياطي لملفاتك ثم  تتوجه إلى مركز الضمان لهاتفك أو مركز صيانة موثوق للكشف على أزرار الهاتف وصيانتها.

تعد خدمة Carlcare واحدة من شركات إصلاح الأجهزة المحمولة الموثوقة ، حيث يمكنك إصلاح  أعطال الأزرار الخارجية  بسهولة يمكنك حجز موعد لإصلاح هاتفك من هنا

نحن مزود خدمة العملاء الرسمي لجميع مستخدمي الهواتف الذكية Infinix و TECNO و itel على مستوى العالم.

يمكنك توصيل هاتفك إلى أي من مراكزنا القريبة منك. سنتحقق من أزرار هاتفك بدقة  وإذا ارتفعت تكلفة الإصلاح بشكل كبير ، سنخبرك أن الأمر لا يستحق الإصلاح / الاستبدال.