كيفية عمل نسخة احتياطية من هاتف أندرويد

Left image
2021-04-04
Mohamed Abdullah

يعد الاحتفاظ بنسخة احتياطية من أجهزة هاتف Android بشكل دوري هو امر هام جدا اذا كنت لاتريد ان تخسر ملفاتك فى اى وقت. لان فقدانك لملفاتك الشخصية هو أمر مؤلم يمكن أن نقارنه بسقوط هاتفك فى الماء او خسارتك لهاتفك باى طريقة كانت. فى تلك الأوقات من الجيد ان تعرف انه يمكنك ان تقوم بعمل نسخة احتياطيه لهاتفك و لحسن الحظ انه هناك بعض الطرق لفعل ذلك. إما محليًا أو على السحابة ، إليك 5 طرق حول كيفية عمل نسخة احتياطية من هاتف Android الخاص بك.

 كيفية عمل نسخة احتياطية من هاتف أندرويد

خدمة النسخة الاحتياطية من Android 

شركة Google توفر لك بعض الاشياء الاساسية من اجل عمل نسخة احتياطية لهاتفك الاندرويد. نسخ الصور و الفيديو. والاستفادة من صور Google ، والنسخ الاحتياطي لملفات أخرى ، باستخدام Google Drive ، ونسخ جهازك احتياطيًا الإعدادات والتطبيقات وبيانات التطبيقات وسجل المكالمات والرسائل القصيرة وجهات الاتصال ، استفد من Android Backup! 

خدمة النسخ الاحتياطى من Google تسمى " Back up to Google Drive " بشكل تلقائي قم بمزامنة البيانات الأساسية مثل التطبيقات وتطبيقات البيانات, والرسائل, تاريخ المكالمات, وجهات الاتصال, و اعدادات الجهاز إلى مخزن Drive بعد تمكينه. 

اليك الان الطريقه لعمل نسخة احتياطية من ملفات Android فى اعدادات هاتفك 

  • قم بفتح إعدادات التطبيق و انزل الى الأسفل 
  • افتح النظام ، ثم انقر فوق إذا لم تتمكن من العثور عليه هناك على جهازك ، افتح علامة تبويب Google في تطبيق الإعدادات بدلاً من ذلك ، وانقر فوق النسخ الاحتياطي. 
  • الان قم بتفعيل النسخ الاحتياطي إلى Google Drive و اختار الحساب الخاص بك فى جوجل
  • إذا كنت تريد الاحتفاظ بالنسخة الاحتياطية متزامنة حتى أثناء الاتصال بشبكة الهاتف ، فقم بتعطيل "استخدام Wi-Fi فقط" في علامة التبويب الأخيرة.

النسخ على السحابة 

القيام بعمل نسخة احتياطية للملفات الاخرى (مثل الوثائق, الملفات المحملة, وغيرها) قد يكون شيئا ، في بعض الأحيان ، حاسمًا أكثر من مجرد ما تقدمه خدمة Android Backup Service ، وهنا يأتي دور التخزين السحابي. خدمة التخزين السحابي مثل خدمات Google Drive, Dropbox, Onedrive تسمح لك بنسخ الملفات من هاتف الـ Android الى السحابة. كل ما تحتاجه هو رفع الملفات الى الخدمة السحابية التي تفضل التعامل معها كما ذكرنا فى الانواع السابقة. يمكنك الدخول إلى تلك البيانات فى اى وقت باستخدام اى جهاز او عندما تحتاج أن تسترجع تلك البيانات. اليك الطريقة لكيفية عمل نسخة احتياطية من هاتف أندرويد إلى Google Drive.

  • قم بفتح الـ Drive على هاتفك او قم بتحميله من Play store 
  • فى واجهة شاشة التطبيق قم بالضغط على + 
  • قم باختيار الملف الذي تريد عمل نسخة احتياطية له من هاتفك. وقم باختياره و دع الامر يحدث بتلك البساطة.

بالطبع خدمة Google Drive ليست الخدمة الوحيدة المتاحة. ايضا الآخرين مثل Onedrive, Dropbox, ايضا يقدمون خدمات السحابة مع إتاحة مساحة مجانية التخزين. يمكنك ان تقوم بالتجربة من خلال تنزيلهم من Play Store

صور Google 

اذا لم تكن تستخدم Google Photos على هاتفك الاندرويد, فأنت تفتقد الى الكثير. الصور هي العرض الذي يقدمه Google لمساعدتك من أجل تزامن الصور الخاصة بك و مقاطع الفيديو على السحابة فى نفس الوقت عند التقاطهم. افضل جزء هو أن جوجل تتيح لك مساحه غير محدوده لتخزين الصور و مقاطع الفيديو بالجودة العالية. بالرغم من أن جوجل تعدل الان السياسات الخاصة بها ويمكنك استخدام تلك المساحة الغير محدودة حتى يوم 1/6/2021. 

اذا لم تكن تستخدم Google Photos بالفعل اليك الان بعض الخطوات حتى يمكنك عمل نسخة احتياطية من الصور و الفيديوهات الخاصة بك الى Google Photos:- 

  • قم بتشغيل تطبيق الصور على هاتفك أو احصل عليه من متجر Play.
  • في التطبيق ، انقر فوق رمز الملف الشخصي في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة.
  • اضغط على إعدادات الصور
  • انقر فوق النسخ الاحتياطي والمزامنة وقم بتشغيله. حدد حساب Google الأساسي الخاص بك.

تذكر أن تجعل حجم الملفات المحملة على اعلى جودة حتى تتمكن من الاستمتاع بخدمة نسخ البيانات الغير محدودة حتى الان. إذا قمت بضبطها على الجودة الأصلية, سيتم احتساب الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك ضمن مساحة تخزين Drive المجانية البالغة 15 جيجابايت. ومع ذلك ، يمكنك الاشتراك في Google one لشراء المزيد من السعة التخزينية بعد استنفاد التخزين المجاني.

خدمات Google Photos ليست مجرد تطبيق متخصص فى نسخ البيانات ولكن أيضا تعتبر تطبيق خاص بالمعرض الذى يعرض جميل الأنواع من الصور و الفيديوهات وغيرها. إنه يوفر محرر فيديو وصور قوي لتبدأ. تحتوي الصور أيضًا على ميزات أخرى مثل الإبرازات الحديثة والإبداعات التلقائية والمزيد. نراهن أنه لا يمكنك الانتظار لبدء مشاهدة ذكرياتك الإبداعية على صور Google

بشكل افتراضي ، تقوم Google Photos فقط بعمل نسخة احتياطية من الصور ومقاطع الفيديو من ألبوم الكاميرا. إذا كنت ترغب في نسخ الصور ومقاطع الفيديو احتياطيًا في مجلدات أخرى ، فأنت بحاجة إلى تمكينها يدويًا.

  • انتقل إلى إعدادات الصور مرة أخرى وانقر فوق النسخ الاحتياطي والمزامنة.
  • انقر فوق نسخ احتياطي لمجلدات الجهاز ، ثم حدد المجلدات الأخرى التي ترغب في نسخها احتياطيًا.


بطاقات SD أو محرك Flash Drive

إذا كانت المصانع الخاصة بتصنيع الهواتف مازالت تصنع هواتف Android مع بطاقات SD, يجب ان تكون اكثر من سعيد. ولا يجب عليك أن تترك تلك المساحة تضيع منك! امتلاكك لبطاقات SD لا تجعل المساحة الداخلية تمتلئ وايضا تعمل بمثل وظيفة النسخ الاحتياطي للبيانات وايضا اذا كنت تمتلك SD جودة عالية فلا داعى للقلق عند النقل الى هاتف اخر فان بياناتك ستكون معك. 

يعد نسخ ملفاتك احتياطيًا إلى بطاقة SD أمرًا في غاية السهولة. ما عليك سوى نقل الملفات إلى بطاقة SD ؛ مثل نقل الملفات من مجلد إلى آخر باستخدام تطبيق File Manager. تقدم بعض هواتف Android أيضًا طريقة بنقرة واحدة لنسخ ملفاتك احتياطيًا على بطاقة SD الخاصة بك. لدى TECNO و Infinix طريقتان للقيام بذلك ، على سبيل المثال. يمكنك استخدام تطبيق Phone Master أو الانتقال إلى الإعدادات> النظام> النسخ الاحتياطي والاستعادة نسخ بياناتك احتياطيًا إلى بطاقة SD.

النسخ إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك 

أخيرًا ، هناك طريقة أخرى سهلة لنسخ الملفات احتياطيًا على Android وهي استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك. نراهن أن لديك مساحة تخزين كافية متبقية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا كانت الإجابة بنعم ، فلماذا تهتم باستخدام خدمات التخزين السحابية؟ يمكنك توصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر باستخدام كابل USB عالي الجودة لنقل الملفات إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك يدويًا. والأفضل من ذلك ، أن بعض البرامج تتيح لك إجراء نسخ احتياطي لنظام Android على جهاز الكمبيوتر بطريقة أقل إرهاقًا. يمكنك التحقق من تطبيق Android File Transfer أو Synch لبدء نسخ ملفاتك احتياطيًا على جهاز الكمبيوتر بسهولة

او يمكنك مشاهدة الفيديو المقدم من Carlcare ومتابعة الخطوات مباشرة