السماعه الخارجيه تفصل فى المكالمه

Left image
2021-12-05
Mohamed Abdullah

هل السماعه الخارجيه تفصل فى المكالمه و يتحول الصوت إلى سماعة الهاتف الداخلية مرة أخرى في هاتفك؟ تتكرر تلك المشكلة مع العديد من مستخدمي الهواتف الذكية، وهي بالتأكيد مشكلة مزعجة لأنها تشتت تركيزك أثناء المكالمات بسبب اختفاء الصوت فجأة من السماعة وظهوره في الموبايل وأحياناً اختفاؤه تماماً، يمكنك معرفة الأسباب المحتملة وطرق التعامل مع كلاً منها من خلال مقالة اليوم إذا كنت مهتماً ننصحك بمتابعة القراءة.

السماعه الخارجيه تفصل فى المكالمه

أسباب مشكلة السماعة الخارجية تفصل فى المكالمه

يلجأ أغلب مستخدمي الهواتف الذكية الآن إلى استخدام السماعات الخارجية بمختلف أنواعها مثل سماعة الأذن السلكية و سماعات البلوتوث و الاير بودز Airpods، لما توفره تلك السماعات من عناء إمساك الهاتف لفترات طويلة وحرية أكبر في الحركة وممارسة التمرين الرياضية أو القيادة أثناء الاستماع إلى الموسيقى أو إجراء مكالمات، لكن ما يحدث أنه أحياناً السماعه الخارجيه تفصل فى المكالمه ولا تعرف السبب، لذلك في السطور التالية نعرض أهم الأسباب التي تجعل السماعة الخارجية لا تعمل.

1- مدخل السماعة غير نظيف

إذا كنت تستعمل سماعة هاتف سلكية، فإن من أحد الأسباب المحتملة لمشكلة السماعه الخارجيه تفصل فى المكالمه هو عدم دخول وصلة السماعة بشكل ثابت بسبب تراكم الغبار والوبر في مدخل السماعة وهو ما يحدث كثيراً في سوكيت الشاحن أيضاً.

2- جراب الهاتف غير ملائم

جراب الموبايل أو حافظة الهاتف mobile cover من أهم الاكسسورات على الإطلاق لأنها تحمي الهاتف من الكسر والصدمات التي تتعرض إليها هواتفنا بشكل متكرر، لكن أحياناً إذا لم تنتبه قد تقوم بشراء جراب هاتف غير ملائم لطراز هاتفك، يظهر ذلك مع توافق الجراب مع فتحة الكاميرا والشاحن وكذلك السماعات، إذا كانت الفتحة المخصصة لوصلها لسماعة في الجراب في غير مكانها أو أضيق قليلاً قد تتسبب في فصل السماعة الخارجية بشكل متكرر

3- بعد المسافة بين الساعة والهاتف

إذا كنت تستعمل سماعة بلوتوث أو إير بودز فإن اتصال تلك السماعات بالهاتف يتم عن طريق البلوتوث الذي يعمل خلال مدى معين حسب قوة السماعة، لذلك قد تجد بعض سماعات البلوتوث الخارجية تفصل فجأة عندما تتحرك مسافة معينة عن الهاتف، أو تدخل إلى غرفة أخرى ويصبح بينك العديد من الحواجز بينك وبين هاتفك.

4- السماعة الخارجية تالفة

الاحتمال الرابع في مشكلة السماعه الخارجيه تفصل فى المكالمه هو تلف السماعة المستخدمة، قطع الاكسسوار تتلف عادة ما الاستخدام المتكرر أو إذا كانت من نوعية رديئة أو إذا سقطت في الماء ا تعرضت إلى الاصطدام بقوة، لذلك تأكد من أن سلك السماعة السلكية سليم لا يوجد به قطع أوما شابه ومن عدم تعرض السماعة للسقوط أو الماء.

5- مشكلة عند الطرف الآخر

أحياناً قد لا تكون المشكلة في السماعة في الأساس، قد يختفي الصوت بسبب مشكلة في ميكروفون هاتف الطرف الآخر في المكالمة، أو أن تكون مشكلة عدم سماع صوت المتصل بسبب ضعف في الشبكة أو أن أحدكم قام بعمل تعليق المكالمة hold عن طريق الخطأ.

حلول مشكلة السماعه الخارجيه تفصل فى المكالمه

الآن وبعد معرفة معظم الأسباب تقريباً التي قد تؤدي إلى جعل السماعة الخارجية لا تعمل، نرى الآن حل مشكلة الصوت في سماعات الرأس بطرق مختلفة وفعالة إذا كنت تظن أن المشكلة في السماعة الداخلية لهاتفك يمكنك الاطلاع على تلك المقالة.

1- جرب السماعة على جهاز آخر

كما ذكرنا منذ قليل احتمالية تعرض السماعة إلى التلف بسبب قطع في سلك السماعة أو اصطدامها أو سقوطها في الماء، لذلك الخطوة الأولى هي التأكد من سلامة السماعة من خلال تجربة إذا ما كانت تعمل على جهاز آخر أم لا،  اختبر السماعة من خلال توصيلها على هاتف آخر أو على اللابتوب.

2- حافظ على المسافة بينك وبين هاتفك

إذا كنت تستخدم سماعة بلوتوث فحاول الحفاظ على مدى مناسب بينك وبين الهاتف، حتى لا تفصل السماعة فجأة، يمكنك قراءة إرشادات السماعة الخاصة بك لمعرفة المسافة المناسبة التي تضمن لك اتصال مستقر.

3- تنظيف مدخل السماعة

الحفاظ على نظافة هاتفك باستمرار يحميك من الكثير من المشاكل الصحية وكذلك بعض المشاكل التقنية في الهاتف، يفضل استعمال حافظة موبايل تقوم بحماية فتحات الهاتف من دخول الوبر والغبار، وعدم ترك الهاتف في أماكن متسخة، كما ننصح بتنظيف مدخل السماعة بحذر كل فترة من قبل متخصص أو يمكنك تنظيف الهاتف بنفسك من خلال هذا المقال

4- حدث نظام android إلى أحدث إصدار

رغم أنه تأثير نظام الاندرويد على مشكلة السماعه الخارجيه تفصل فى المكالمه غير مباشر، لكن استخدام اصدارات قديمة من الاندرويد يؤدي الى ظهور الكثير من الأخطاء باستمرار، لذلك حاول دائماً تحديث هاتفك باستخدام اخر اصدار أندرويد.