تعرف على اشهر 11 مشكلة خاصة بالهواتف الذكية

Left image
2021-05-30
Mohamed Abdullah

الهواتف المحمولة أصبحت تلعب دورا هاما فى حياتنا بشكل يومى ولايمكن الاستغناء عنها بسبب تدخلها فى نشاطات حياتنا المختلفة فنحن نستخدمها للتواصل سواء عبر شبكات المحمول او باستخدام السوشيال ميديا وغيرها الان سوف نتحدث عن أشهر المشاكل الخاصة بالهواتف الذكية وكيفية التعامل معها.

لدرجة أن معظمنا يعتاد على الهواتف الذكية ويحتاج إلى أن تعمل أجهزتنا دائمًا بسلاسه. ومع ذلك ، فإن الهواتف المحمولة هي في نهاية المطاف آلات ، وعرضه للاخطاء ، والأعطال ، والأضرار الأخرى بمرور الوقت. وكلما طوروا أي مشكلة ، بالتأكيد سوف يظهر مشاكل اخرى لذلك يجب علينا ألا نشعر بالضيق.

على الرغم من كثرة مشاكل الهواتف المحمولة إلا أن الكثير من تلك المشاكل تستطيع التعامل معها دون الاستعانة بفنيين أو متخصصين لمساعدتك لذلك فى تلك المقالة سوف نستعرض أشهر 11 مشكلة خاصة بالهواتف الذكية وكيفية التعامل معها.

تعرف على اشهر 11 مشكلة خاصة بالهواتف الذكية

1- شاشة الهاتف المكسورة

هل تعلم ان معظم مستخدمي الهاتف فى جميع انحاء العالم لابد وانهم جربوا حتى ولو مرة واحدة تعرض شاشة هاتفهم للكسر ؟ وهناك بعض الأسباب لذلك

  • حادث قد يسبب فى تحطم شاشة الهاتف
  • سقوط الهاتف أثناء مرورك فى مكان مزدحم 
  • الجلوس على الهاتف أثناء وضعه فى الجيب الخلفى
  • وضع الهاتف مع مفتاح سيارتك أو مفاتيح اخرى فى نفس الجيب 

بالتأكيد ستشعر بالذعر تعرض شاشة هاتفك للكسر لكن كما قلنا سابقا كل شئ أصبح اليوم قابل للإصلاح. الان ابدأ بالبحث ما إذا كان هاتفك يتمتع بالضمان هناك بعض الشركات التى تعطى الضمان على كسر شاشة الهاتف.

عندما تتلف شاشة الهاتف ، فإن الخيار الأكثر افادة هو إصلاحها أو استبدالها من مركز إصلاح موثوق ، ويفضل أن يكون ذلك في مركز الخدمة المعتمد لعلامتك التجارية. يضمن ذلك حصولك على شاشة بديلة أصلية بشكل احترافي وبتكلفة معقولة.

2- مشاكل مكان منفذ الشاحن 

عندما يتعرض هاتفك لمشكلة أن شحنة اصبح بطئ ، فغالبًا ما يكون السبب الرئيسي هو وجود منفذ شحن خاطئ. يوجد موصل معدني صغير في منفذ USB لا يتم توصيله بكابل الشحن بشكل صحيح. يمكن أن يكون السبب أيًا مما يلي:

  • الغبار أو الحطام يسد التلامس أو يمنع مصدر الطاقة المناسب للجهاز.
  • يحدث بسبب التآكل عندما يبتل هاتفك أو تضعه في بيئة عالية الرطوبة.
  • تلف الأجهزة ، عادةً عند إسقاط الجهاز

يمكنك إصلاح هذه المشكلة بنجاح في المنزل إذا لم تكن متعلقة بالأجهزة. نظف المنفذ بإبرة وقطن ناعم. اضبط الدبوس برفق في المنتصف ، أو حسب شكل دبوس الشاحن.

ولكن قبل تجربة هذه الحيلة ، لا تنس استخدام كابل بيانات شاحن مختلفين للتأكد من أن هذا المنفذ هو الخطأ.

إذا استمرت المشكلة ، فقم بزيارة أقرب مركز خدمة إصلاح هاتف محمول احترافي.

3- أضرار تعرض الهاتف للمياه

هل سكبت الشاي / القهوة على هاتفك؟ أو غطس هاتفك في حوض ماء / حمام سباحة أو ما هو أسوأ من ذلك في المرحاض؟ مهما كان السبب ، فإن تلف المياه سيئ وغالبًا ما يأتي بمشاكل لا رجعة فيها لهاتفك الذكي.

يمكنك تجربة الحيل التالية لإنقاذ هاتفك من أضرار المياه.

  • أخرج هاتفك من السائل وأوقف تشغيله على الفور
  • قم بتقسيم جميع المكونات مثل البطارية وبطاقة SIM وبطاقة SD و الحافظة الواقية ووضعها في مكان جاف.
  • استخدم قطعة قماش ناعمة أو قطن لإزالة الماء من هذه الأجزاء
  • جرب تجربة الأرز الكلاسيكية لإعادة هاتفك إلى الحياة. خذ وعاءً مليئًا بالأرز  في كيس بلاستيكي. احتفظ بهاتفك فيه لبضعة أيام. أثبتت هذه التجربة فعاليتها للعديد من المستخدمين المحظوظين.

الوقاية دائما خير من العلاج. يمكنك حماية هاتفك من التلف الناتج عن السوائل باستخدام حقيبة مقاومة للماء (متوفرة بسهولة في السوق) أثناء توجهك إلى المسبح أو الشاطئ. تثبت الأكياس أيضًا فعاليتها عندما تكون بالخارج تحت المطر و تحمل هاتفك معك.

يمكنك ايضا قراءة: كيفية اصلاح الهاتف المتضرر من المياه

4- استنزاف البطارية بسرعة

هذه مشكلة هاتفية شائعة أخرى غالبًا ما يواجهها مستخدمو الهاتف لإصلاح الهاتف المحمول. أولاً ، دعنا نفهم سبب بدء نفاد بطارية هاتفك بشكل أسرع من المعتاد ، ثم إصلاحها على النحو التالي-

  • عدم إغلاق تطبيقات الخلفية: تأكد من إغلاق التطبيقات عندما لا تكون قيد الاستخدام بما في ذلك التطبيقات التي تعمل في الخلفية.
  • خلل في التطبيق أو النظام من الجزء الثالث: في هذه الحالة ، يمكن أن تكون إعادة تشغيل جهازك حلاً فعالاً. إذا لزم الأمر ، استخدم هاتفك في الوضع الآمن. إذا كانت البطارية تعمل بشكل طبيعي في الوضع الآمن ، فإن المشكلة تتعلق بتطبيق تابع لجهة خارجية. بعد ذلك ، يجب عليك حذف التطبيقات التي تم تنزيلها مؤخرًا.
  • يتضح أيضًا أن استخدام الكثير من التطبيقات يعد بمثابة شئ يستنفذ البطارية بشكل اقوى. احذف التطبيقات التي لا تستخدمها. تحقق أيضًا مما إذا كان أي تطبيق معين يستهلك الكثير من الطاقة. الإعدادات >> حول الهاتف >> استخدام البطارية. ألقِ نظرة على قائمة التطبيقات ومقدار البطارية التي تستهلكها. يمكنك حذف التطبيقات التي لا فائدة منها ولكنها لا تزال تستهلك البطارية.
  • قم بتحديث نظام الهاتف والبرامج إلى أحدث إصدار. يمكنك التحقق من خلال الإعدادات >> تحديثات النظام لمعرفة ما إذا كان هناك أي تحديث متاح لهاتفك.
  • يظهر عدد كبير جدًا من الإخطارات والإعلانات بشكل متكرر. يمكنك إغلاقها. الإعدادات >> إدارة التطبيقات >> الإخطارات. قم بتعطيل الإخطار حسب احتياجاتك.
  • شاحن ضعيف أو نمط الشحن. تأكد من استخدام الشاحن الأصلي. أيضًا ، استخدم قاعدة 20-80 في الشحن. هذا يعني الحفاظ دائمًا على شحن البطارية بين 20-80٪.

5- خلل فى مكبر صوت الهاتف 

إذا بدأ مكبر صوت هاتفك في التسبب في مشاكل ، فإن أهم شيء يجب عليك التحقق منه هو إخراج سماعة الرأس. هل جهازك لا يزال في وضع سماعة الرأس؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فقم بإجراء إعادة تشغيل الهاتف. هذا يجب أن يعيد هاتفك الى وضعه الطبيعى.

بعد ذلك ، تأكد من دقة إعدادات مكبر الصوت. تحقق مما إذا تم ضبط مستوى الصوت على مستوى منخفض جدًا. قم بزيادة مستوى الصوت ومعرفة ما إذا كان يعمل.

الشيء الآخر الذي يحتاج إلى انتباهك هو وضع "عدم الإزعاج". تأكد من عدم تمكين هذا الوضع لأن هذا قد يمنع السماعة من العمل بشكل صحيح. يمكنك التحقق من ذلك من خلال الإعدادات >> عدم الإزعاج.

إذا لم تنجح الطرق المذكورة ، فجرّب "إعادة ضبط المصنع" كمحاولة أخيرة لحل مشكلة "مكبر صوت الهاتف لا يعمل" في المنزل. لا تنس استعادة البيانات مسبقًا ، حيث تؤدي إعادة ضبط المصنع إلى مسح جميع البيانات من هاتفك.

6- تعليق الهاتف أكثر من مرة

عادةً ما يكون الهاتف المعلق علامة على الإفراط في استخدام ذاكرة الوصول العشوائي ( الرام) الخاصة بجهازك. أو توجد بعض تطبيقات البرامج الضارة على الهاتف.

لمحاولة حل هذه المشكلة ، جرب ما يلي.

  • احذف بيانات ذاكرة التخزين المؤقت بانتظام
  • الامتناع عن تنزيل التطبيقات من مصادر غير مصرح بها. أو ببساطة ، استخدام متجر Google Play فقط تنزيل أحد التطبيقات.
  • يجب على المستخدمين الذين لديهم هواتف ذات ذاكرة وصول عشوائي منخفضة (الرام) (مثل 2 غيغابايت / 3 غيغابايت) تجنب الألعاب الرسومية الثقيلة مثل PUBG.
  • احرص دائمًا على تحديث نظام هاتفك وتطبيقاتك.
  • كل أسبوع أو نحو ذلك ، ابحث عن الملفات غير المستخدمة (الصور ومقاطع الفيديو و pdf) والتطبيقات واحذفها. يعني إنشاء مساحة أكبر في ذاكرة الوصول العشوائي تقليل فرص التعليق. من الناحية المثالية ، يجب أن يحتوي الهاتف الذكي على حوالي 30 ٪ من مساحة ذاكرة الوصول العشوائي الخالية.

عندما يبدأ هاتفك في التعليق ، دع استكشاف الأخطاء وإصلاحها يبدأ بحذف التطبيقات المثبتة حديثًا. ثم أعد تشغيله. ثم قم بتنظيف ذاكرة الوصول العشوائي. إذا لزم الأمر ، قم بإجراء إعادة ضبط المصنع. وإذا استمرت المشكلة ، اصطحب هاتفك إلى مركز إصلاح موثوق به للحصول على مساعدة احترافية.

7- الهاتف يولد حرارة عالية أثناء استخدامه

يولد كل هاتف حرارة من خلال ثلاثة اشياء رئيسية: وحدة المعالجة المركزية و البطارية والشاشة. وبالتالي ، لا بأس من استخدام تدفئة بسيطة وقصيرة المدى ، خاصةً عند استخدام الهاتف لفترة طويلة. ولكن إذا كان الهاتف ساخنًا جدًا ، فهذه مشكلة ناتجة إما عن خلل في البرنامج / التطبيق ، أو الضغط الزيادة على أي من المكونات الثلاثة المولدة للحرارة ، أو عطل في الجهاز. ايضا تعرض الهاتف للماء هو سبب شائع آخر لارتفاع درجة حرارة الهاتف.

الآن الحلول-

  • حافظ على تحديث جميع التطبيقات والبرامج في هاتفك.
  • تجنب ممارسة الألعاب ومقاطع الفيديو عالية الدقة لفترة طويلة.
  • تجنب شحن البطارية بنسبة 100٪ ممتلئة أو استنزافها إلى 0٪.
  • لا تعرض هاتفك لأشعة الشمس المباشرة.
  • عندما ترتفع درجة حرارة هاتفك ، توقف عن استخدامه. إذا كان قيد الشحن ، فأزل الشاحن على الفور واتركه يبرد. الأفضل ، أن تقوم بتشغيل وضع الطائرة لتجنب أي وظائف أخرى.
  • عندما يبرد الهاتف ، أعد تشغيله. قم بإيقاف تشغيل التطبيقات غير المستخدمة
  • قم بإزالة غطاء الهاتف ، إذا كنت تستخدمه.
  • استخدم الشاحن الأصلي فقط ولا تترك هاتفك يشحن طوال الليل.

8- مشاكل الإتصال بالإنترنت

إذا تعذر على هاتفك الاتصال بالإنترنت ، فمن المرجح أن يكون السبب هو إعداد شبكة خاطئ أو خطأ مؤقت في الشبكة من شركات الاتصالات.

  • انتقل إلى الإعدادات >> شبكة الهاتف المحمول. تأكد من تشغيل بيانات هاتفك المحمول. وقد حددت بطاقة SIM الصحيحة لاستخدام الإنترنت.
  • اضغط على "معلومات وإعدادات بطاقة SIM". هنا يجب أن يكون وضع الشبكة 4G (مفضل) / 3G / 2G. يجب ضبط تجوال البيانات على ON / دائمًا.
  • أيضًا ، أعد تعيين APN إلى الوضع الافتراضي وأعد تشغيل جهازك.
  • إذا كنت لا تزال تواجه المشكلة ، فاتصل بشركة الاتصالات الخاصة بك (شركة SIM) وتحقق مما إذا كان اتصال الشبكة في منطقتك على ما يرام.

يمكنك ايضا قراءة: كيفية تقوية الانترنت على هاتفك المحمول

9- بعض الازرار لا تعمل

عادةً ما تتعلق مشكلة عدم عمل أزرار الهاتف بخلل في البرنامج أو التطبيق. قد تؤدي بعض مشكلات التطبيقات أو البرامج غير المتوافقة إلى إعاقة وظائف المفاتيح المرنة بهاتفك. لكن لا تقلق ، فهناك حلول سهلة لذلك.

كحل مؤقت ، يمكنك تجربة تطبيق يساعدك كحل مؤقت لهذه الحالة. يعد زر الرجوع وشريط التنقل خيارين شائعين في هذه الحالة.

للحصول على حل دائم ، فإن أول شيء يجب أن تجربه هو إعادة تشغيل بسيطة. سيؤدي هذا إلى إيقاف التدخل الناجم عن أي تطبيق أو برنامج معيب.

إذا لم تنجح إعادة التشغيل ، فاستخدم هاتفك في الوضع الآمن لفترة من الوقت. تحقق مما إذا كانت الأزرار تعمل بشكل جيد في الوضع الآمن. إذا كانت الإجابة بنعم ، فأنت بحاجة إلى حذف التطبيقات التي تم تنزيلها مؤخرًا ، أو أفضل من ذلك ، حاول إعادة تعيين إعدادات المصنع على الجهاز.

احرص دائمًا على تحديث نظام هاتفك وبرامجك. احذف ملفات ذاكرة التخزين المؤقت بانتظام وتأكد من أنك تستخدم الكثير من الألعاب الثقيلة.

إذا بدأت مشكلة الزر بعد السقوط أو التلف الناتج عن المياه ، فمن الأفضل أن تأخذ جهازك إلى مركز إصلاح متخصص لأنه من المحتمل أن يكون تلفًا في الأجهزة.

10- مشكلة تعطل بعض التطبيقات

تلك المشكلة شائعة وتحدث لأكبر التطبيقات الموجودة ودائما ما تحدث بسبب بعض الأخطاء البرمجية او التحديثات التى بها بعض المشاكل وغالبا ما يكون الحل الخاص بها فى تنزيل تحديث جديد.

بعض التطبيقات تضيف تحديثات و اضافات اخرى والتى لا تتناسب مع النظام الموجود الحالي على هاتفك ولذلك يمكنك اتباع الخطوات التالية:-  

  • قم بالتاكد من ان التطبيق تم تحديثه إذا لم يتم تحديثه قم بذلك الان ثم اعد تشغيله
  • ثانيا اذهب الى مدير التطبيقات وقم بمسح الكاش المخزن
  • فى حالة عدم إصلاح المشكلة قم بإزالة التطبيق و تنزيله مرة اخرى

11- فلاش الكاميرا لا يعمل

إذا رأيت أن مصباح الكاميرا لا يستجيب ، فإليك بعض الأشياء الأساسية التي يجب التحقق منها وتنفيذها لتحرّي المشكلة وإصلاحها.

  • تأكد من تشغيل الفلاش. حتى في الوضع التلقائي ، لا يعمل الفلاش إذا كان هناك سطوع وافر.
  • تحقق مما إذا كان وضع الكاميرا الذي تستخدمه يدعم الفلاش. في بعض أوضاع الكاميرا مثل Time-lapse و Light Painting ، يتم تعطيل الفلاش تلقائيًا.
  • تأكد من أن البطارية كافية لاستخدام مصباح يدوي. في العديد من انواع الهواتف ، يتم تعطيل الفلاش في اللحظة التي يقل فيها الشحن عن 15 أو 10٪.
  • قد يؤدي استخدام الفلاش كثيرًا إلى ارتفاع درجة حرارته ويتوقف عن العمل. في هذه الحالة ، انتظر لحظة وحاول مرة أخرى.
  • حاول إعادة تعيين تطبيق الكاميرا! انتقل إلى الإعدادات >> الكاميرا> التخزين. هنا سترى خيار مسح البيانات. افعل ذلك ونأمل أن يعمل الفلاش مرة أخرى.